القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ماتريد معرفته عن الاوز

تعريف الاوز 

تربية الاوز,الأوز,طيور,مشروع تربية الاوز,الطيور,العالم,وز,تربية الطيور,الاوز,كيفية تربية الاوز,تربية الاوز والبط,تربية الاوز الصغير,الإوز,الوز,تربية الاوز في المنزل,حيوانات,الغزل,البيض,اكلات,الأم,طيران الاوز,حمام,الشورجه,طلاب,اسود,العراق,البيئة,إوز
كل ماتريد معرفته عن الاوز


الاوز من الطيور المائية ذو لون أبيض يزن الذكر منه حوالي 120 كملغ و تزن الانثى أقل من ذلك وتبيض الانثى بحدود 30 الى 40 بيضة سنويا كما تتسم البيضة بكبر حجمها اذ يصل وزنها الى حوالي 200 غ وهنالك الاوز البري و الاوز المدجن الذي يربى تجاريا للاستفادة من لحومها و كبدها و ريشها
تم استئناس الطيور منذ 2500 سنة قبل الميلاد و قد تم استئناس الاوز في مصر قبل الميلاد بحوالي 1500 سنة و لم تستأنس الدواجن في الغرب منذ حوالي 800 سنة. 

أنواع الاوز

هنالك انواع عديدة من الاوز المشهور منها اوز تولوز و الاوز العراقي و الذي يعرف "بتم" كبير الحجم ذو عنق طويل له صوت كصوت النفير لونه ابيض بمنقار برتقالي.
الاوز المصري : يتسم بصغر حجمه حيث يزن الذكر منه حوالي 4 كلغم و يكون لونه رمادي او ابيض .و قد نشا الاوز في مصر ومن ثم انتشر في انحاء العالم.
الاوز العراقي : يربى الاوز العراقي في البرك و البري منه يتنقل عبر العالم و يزور دلتا و النيل شتاء وهو معروف في جميع انحاء العالم و تدور حوله اساطير كثيرة. 

مميزات الاوز 

يربى الاوز الداجن من اجل اللحم , و البيض كبير الحجم , و الريش احيانا "لمهارته في تعشيب المحاصيل او لعمله في الحراسة, فطيور الاوز ضخمة و عدوانية بشكل كبير و صاخبة تحتاج الى القليل من الرعاية عندما تكبر. 
قد تعيش حتى عمر 30 سنة و الاوز هو طائر اشبه من البط و تعتمد على العشب بشكل كبير و اذا توفر المرعى فلا تحتاج الاوزة لأكثر من 1 كغ من العلف اسبوعيا لتنمو بكل مناسب.                
reaction: