القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن الدجاج

الدجاج

تربية الدجاج,الدجاج,معلومات عن الدجاجة,انتاج البيض,معلومات عن الدجاج,كم يوم تعيش الدجاجة,معلومات عامة,انواع الدجاج,معلومات عن دجاج البراهما,انواع الدجاجات,أدوية تحصين الدجاج,علف الدجاج,علاج امراض الدجاج,بناء مسكن الدجاج,معلومات مهمة
معلومات عن الدجاج

تعريف الدجاج

الدجاج طائر يربى من اجل لحمه و بيضه و من المحتمل أن يفوق عدد الدجاج عدد اي نوع اخر من الطيور والدجاج من الطيور التي تربى في كامل انحاء العالم.
ويشبه الدجاج غيره من الطيور في ان له ريش و اجنحة إلا ان الدجاج يتميز بان له زوائد على جسمه لا تكون لدى معظم الانواع الاخرى من الطيور مثل العرف الاحمر على قمة الراس و الدلالتين الحمراوات اسفل المنقار.

منافع لحم الدجاج

يعد لحم الدجاج و بيضه مصدرين جيدين للبروتين ذلك المركب الكيميائي الذي لا بد من وجوده في الوجبة الغذائية الصحية المكتملة و يحتوي لحم الدجاج على دهن قليل  ولكن بيض الدجاج يحتوي على كمية كبيرة من مادة دهنية تسمى الكولسترول و يعتقد كثير من الاطباء ان كثرة الكولسترول في غذاء الشخص يساعد على اصابته بإمراض القلب.

تربية الدجاج

تعد تربية الدجاج من اجل اللحم و البيض من الصناعات الرئيسية في دول عديدة خصيصا في الصين و الولايات المتحدة الامريكية و غيرهما  والواقع ان سكان العالم يستهلكون اكثر من 33 بليون كجم من لحم الدجاج كل عام بالإضافة الى ذلك فان انتاج البيض يصل الى اكثر من 200 بليون بيضة سنويا.

جسم الدجاجة

كسائر الطيور له أجنحة و ريش إلا ان للدجاج أجزاء اخرى عديدة ليست لدى الطيور الاخرى وتشمل هذه الاجزاء الاعراف اللحمية على رؤوسها و الداليتين اللتين تشبهان الجيوب واللتين تتدليان من المنقار و للذكور نتوءات عظمية صلبة تعرف باسم المهاميز على ارجلها.

أنواع الدجاج 

الدجاج البلدي: يوجد هذا النوع من الدجاج في كل الاقطار العربية , و يجد اقبالا اكثر من أي نوع آخر و بخاصة في المناطق الريفية وهذا النوع هو الاصغر حجما من انواع الدجاج الاخرى اي من السلالات الاخرى إلا انه اشهى مذاقا و بيضه اصغر حجما من حجم بيض بقية السلالات الاخرى و ليس له لون معين فهو ذو خليط من الالوان و الصفات و يزن الديك نحو 2 كجم و الدجاجة من 1 الى 1.5 كجم و متوسط عدد بيضها 170 بيضة سنويا و متوسط حجم البيضة 40 جم.
عرف الديك احمر و كذلك فص الاذن وبدأ نوع من التهجين بين السلالات البلدية و السلالات المستوردة مثل "اللجهورن" فاكتسب النتاج بذلك صفات التأقلم مع البيئة و الانتاج الوفير للحم و البيض الذي تتميز به السلالات المستوردة.

الدجاج الرومي أو الحبشي

الرومي المستأنس : يوجد سبعة أنواع معروفة من الدجاج الرومي تقسم في الغالب على أساس المدى الجغرافي و اختلاف الريش ومن هذه الأنواع على سبيل المثال نجد "الرومي البري, الرومي , الرومي المكسيكي , الرومي الشرقي "
و قد وجد أن الدجاج الرومي المستأنس البرونزي الشكل يشبه الى حد كبير الدجاج الرومي البري الا أن الرومي البري ذو جسم نحيف كما أن معدل نموه بطئ بالمقارنة بالدجاج الرومي المستأنس الحديث وقد وجد أن بعض الأنواع الشرقية تمتلك أطرافا بنية على ريش الذيل و أيضا على غطاء الذيل العلوي و توجد مسحة برونزية على كل الريش كما هو موجود في الدجاج الرومي البرونزي المستأنس.
أما بالنسبة للأنواع الجنوبية الغربية تكون ذات لون باهت على أطراف ريشات الذيل و على غطاء الذيل العلوي ويحتوي الريش كله على لمسة من اللون الأخضر المعدني حيث يبدو الريش أسود اللون و يعتقد أن هذا اللون كان لون أول الطيور المستأنسة التي وصلت من المكسيك الى أوروبا.

خصائص الديك الرومي

من أهم الخصائص التي يتميز بها الديك الرومي هو مصدر هام للبروتين الحيواني اذ أنه يعطي كمية لحم كبيرة وكمية دهون قليلة كما يمتاز الديك الرومي بمقاومته للظروف البيئية ’ لذلك يمكن الاستفادة من هذه النقطة الهامة في تربيته و بسبب ثقل وزن الديك الرومي كانت تربيته أكثر ربحا من تربية الدجاج كما تعد هذه الأنواع الفاخرة التي تقدم على الموائد للضيافة.

دجاج البحر الأبيض المتوسط

وزن الدجاجة من هذا الصنف قليل نسبيا و مقارنة ببقية الأصناف .أما شكله فهو يتميز يأذنان بيضاوان و جلد أبيض أو أصفر اللون و يربى الدجاج من أجل انتاج البيض , و جميع سلالاتها تضع بيضا ابيض اللون ووزن بعض السلالات مثل المينوركا ثقيل وهي تضع بيضا كبيرا ولقد نشأت أكثر السلالات أهمية من هذا الصنف في ايطاليا و اسبانيا و تشتمل هذه المجموعة على سلالات اللجهورن و الأنكونا و البتر كب. 

الدجاج الأنجليزي

معظم سلالات الدجاج الانجليزي هو صنف من هذه الطيور التي تم تطويرها من أجل انتاج البيض و اللحم كما أن جميع سلالات الصنف الانجليزي لها آذان حمراء كما أن جميعها بيضاء الجلد ما عدا سلالة واحدة وهي سلالة الكورنيش كما تضع دجاجات السلالتين دور كنج ورد كاب بيضا أبيض القشرة فقط.

الدجاج الآسيوي

الدجاج الآسيوي هو من الطيور الكبيرة و يغطي الريش الساقين و اللأقدام و للسلالات الآسيوية الثلاث : براهما و كوشيين و لانجشان الدجاج الاسيوي له يتميز بشحمة أذن حمراء و تضع بيضا لون قشرته بنية أما جلد سلالة الكوشيين و لبراهما فلونه أصفر في حين أن لون جلد الانجشان فهو أبيض .

الدجاج الأمريكي

طيور متوسطة الحجم و لها شحمة أذن حمراء اللون و جلدها أصفر و تضع دجاجات كل السلالات الأمريكية بيضا بنيا فيما عدا نوعي لامونا و الهول اند حيث يكون بيضها أبيض اللون و من السلالات الشائعة في هذا النوع أي نوع الدجاج الامريكي نجد : بليموث روك , ورود آيلا ند الأحمر و النيوهاميشيرو الديلاوير.
وقد نشأت و تطورت معظم السلالات الأمريكية خلال القرن التاسع عشر ميلادي و أوائل القرن العشرين نتيجة للتهجين بين دجاج البحر الأبيض المتوسط و الدجاج الانجليزي و الأسيوي.

reaction: