القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن الأسد

الأسد حيوان ثديي من فصيلة القطيات و يبلغ ارتفاع الأسد عند الكتف 90 سنتيمتر تقريبا و يصل وزنه إلى 500 رطل و تعتبر الظباء و الحمر الوحشية الغذاء المفضل للأسد.

الأسد,الاسد,طول الاسد,الاسود,أسد,الأسد الملك,حكايات,ببجي,قيادة الأسد الحارس,قوة الاسد,اسد,صفات حيوان الاسد,معلومات عن الاسد للاطفال,حياة الاسد,زئير الاسد,فوائد الاسد,ماذا ياكل الاسد
 الأسد 

أشبال الأسد


تضع اللبؤة من ثلاثة الى أربعة أشبال تظل ترعاهم لعدة شهور ثم تطردهم .و تولد الأشبال ببقع على جلدها تختفي بعد ستة أشهر و تعيش الأسود حتى ثلاثين عاما إذا لم تتعرض إلى أمراض أو أوبئة و يمكن أن يتناسل الأسد مع النمرة فيسمى الوليد بالعربية "اسمر" و يلتهم الأسد من 10 إلى 20 كلغ من اللحم في الوجبة الواحدة. 

ملك الغابة


يشتهر الأسد منذ أقدم العهود بأنه ملك الوحوش و كان الأسد يعيش في وقت غير بعيد في كثير من بلاد العالم، و لكنه في الوقت الحاضر لا يوجد إلا في إفريقيا و شبه جزيرة الهند و بأعداد ضئيلة جدا، و تحت حماية حكومات هذه المناطق.

يعتبر الأسد قطا ضخما قويا ، طويل الجسم قصير الأرجل كبير الرأس . إذ يبلغ طوله نحو ثلاثة أمتار بما في ذلك الذيل. أما اللبؤة وهي أنثى الأسد فتكون اصغر حجما. و فروه الأسد قصيرة و عادة ما تكون صفراء شاحبة تميل إلى اللون البني ، إما اللبدة التي هي الميزة الأساسية للأسد ، فهي طويلة تغطي الرأس و الرقبة و الكتفين ، وهي عند اسود إفريقيا أكثر اسمرارا و أكثر طولا و كثافة .

زئير الأسد

إما الزئير الذي يشتهر به الأسد فانه يصدر عنه في المساء قبل شروعه في الصيد ، كما يصدر عنه في الفجر قبل نهوضه من عرينه ، و يمكن سماع زئيره على بعد سبع كيلومترات. 

مميزات الأسد

يصنف الأسد ضمن نطاق الحيوانات الاجتماعية ، يعيش ضمن وحدة عائلية تتكون من عدة أفراد . و قد تعيش البؤتان معا في بعض الأحيان مع أشبالها ، و اللبؤات ترضع جميع الأشبال دون إعطاء الأفضلية لأولادها ... و اللبؤة تتخلى عن أولادها عندما تحمل من جديد و قطيع الأسود يختار منطقة خاصة به و يحددها بترك اثأر رائحته عليها ...فلا يحق لأي أسد أخر إن يجازف و يدخل تلك المنطقة ... و الشبل عندما يصبح عمره 3 سنوات يصبح أسدا قويا ، فيتحدى الرئيس العجوز ليأخذ مكانه.

طريقة اصطياد الأسود

تصطاد الأسود بالتعاون مع بعضها و تقوم اللبؤات عادة بالقسط الأكبر من الصيد، و تحاصر الأسود ضحيتها و تطاردها بذكاء و ثقة ثم تنقض عليها، و كثيرا ما شوهدت الأسود وهي تنصب كمينا، فمنهم من يسوق الطريدة نحو الكمين و منها من يترصد داخل الإعشاب، وعندما تقترب الطريدة  تنسل الأسود من بين الإعشاب، وإذا هربت الطريدة لا تلاحقها الأسود أكثر من 50 أو 100 م و دوما ضمن حدود منطقتهم و الأسد يأكل أولا ثم اللبؤات ثم الأشبال في النهاية .
شارك المقال مع أصدقائك
reaction: