القائمة الرئيسية

الصفحات

طائرالإوز

طائر مائي من فصيلة الوزيات و عائلة كفنيات القدم غذاؤه الأساسي الأعشاب و اللافقاريات .وهو من الطيور المهاجرة، يهاجر من منطقة إلى أخرى كلما شعر بقلة في المواد الغذائية هناك حوالي 10 أصناف من الإوز، أشهرها الإوزة المصرية التي تستوطن كل إفريقيا .تضع الأنثى من 6 إلى 8 بيضات فقط أول مارس و أول مايو. 


طائرالإوز

طائرالإوز

معلومات عن الاوز

طائر الإوز ينتسب إلى البط و الحوصلة وهو وسط بينهما في الحجم ، يقضي أطول وقته على اليابسة و يتكاثر العديد من أنواع الإوز في المناطق القطبية الشمالية ، و تقضي الإوزة فصل الشتاء على الشواطئ حيث تتغذى أساسا من حشائش المراعي  حيث تصبح هذه الطيور القنيصة المفضلة للصيادين.

هجرة الاوز 


يهاجر الإوز على شكل أسراب و يطير على ارتفاع شاهق، وقد انحدر الإوز الدواجن من إوز "جرا يلاج" الأوروبي، ويمكن تسمينه بسهولة فالفرخ بعد 80 يوما فقط من ولادته يبلغ وزنه 7 كلغ ، أما وزن الذكر فيبلغ حوالي 15 كلغ بعد اكتمال نموه  وفي عديد من البلدان الأوروبية يؤكل الإوز في المناسبات السعيدة.

الطيور المائية

جسم الإوز متكيف مع الوسط الذي يعيش فيه فهو عندما يسبح يستعمل أصابع قوائمه التي تشكل مجدافا حقيقيا وهو كسائر الطيور المائية يفرز مادة دهنية تجعل ريشه أملس ينزلق الماء فوقه، إما الزغب الناعم فانه يجعل جسم الطائر يحتفظ بحرارته دون إن يتأثر بالبرد و لو كان شديدا.

هل تعلم 

يقوم الإوز بدهن ريشه باستمرار بمادة دهنية تشكل عازلا لا ينفذ منه الماء إثناء السباحة تتكون الإقدام من أربعة أصابع ثلاثة منها متصلة بجلده تساعده على السباحة.                     
reaction: