القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن اللقلق الأبيض

اللقلق الأبيض

معلومات عن اللقلق الأبيض
معلومات عن اللقلق الأبيض 
طائر ذو رجلين طويلتين، وعنقه طويل، ومنقار كبير، يتغذى بالسمك و الضفادع وبعض الحشرات.

أنواع اللقلق

تتضمن عائلة اللقالق حوالي اثنا عشرة نوعا، منتشرة في أجزاء كبيرة من العالم
يبلغ ارتفاعه حوالي تسعون صم ريشه خليط من الأبيض و الأسود، يبني أعشاشه فوق السطوح و الكنائس تطير اللقالق وهي ورؤوسها و أعناقها إلى الإمام اللقلق الأبيض الأوروبي له شهرة كبيرة وهو من الطيور المحبوبة في شمال أوروبا، إذ يتفاءلون بيه، و يساعده الناس على بناء عشه فوق سقوف المنازل في المدن و القرى.

هجرة اللقلق

يقضي الطائر اللقلق الأبيض الصيف في أوروبا  و في الشتاء يهاجر إلى جنوب إفريقيا ، و في رحلته هذه يفضل ركوب تيارات الهواء الصاعدة ، و يطير قريبا من سطح الماء و إذا رأى أرضا على إحدى الضفتين ، حط فوقها للاستراحة ، فمشكلته عبور المسافات الطويلة ، و نظرا لخبرته في قطع الرحلة ، يحل مشكلته بسلوك الطريق الشرقي عبر آسيا الصغرى ، و بعدها يتجه جنوبا إلى إفريقيا الجنوبية عند عودته إلى أوروبا يعبر جبل طارق و بذلك يتجنب عبور البحر الأبيض المتوسط.

اللقلق الحارس

يوجد نوع من اللقالق ابيض اللون يلازم الجواميس ليعلف ما يعلق بها من حشرات و ديدان ، و يقف قربها من عند استراحتها ، وإذ ما شاهد إي حيوان مفترس فانه يطير بشكل مفاجئ و هذا الطيران يعني إن هناك خطرا دائما ، لهذا تنهض الجواميس و تتهيأ للمهاجمة أو الهرب ، لذلك يدعى هذا اللقلق بالحارس.

هل تعلم

أنواع من اللقالق تتضمن اللقلق الأبيض وهو النوع النموذجي لهذه الرتبة ، و أبو منجل ذو منقار منحن إلى الأسفل ، و أبو ملعقة له منقار مستقيم.
reaction: