القائمة الرئيسية

الصفحات

أفعى الكوبرا

الكوبرا,افعى,كوبرا,ثعبان,افعى الكوبرا الملك,الثعابين,أفعي الكوبرا,افتراس,افاعي,أفاعي الكوبرا,افعي الكوبرا,الوثائقية,افاعي الكوبرا,السعودية,أفاعي كوبرا,ثعبان الكوبرا,ملك الكوبرا,مفترس,اكبر افعى في العالم,افعى الكوبرا المصرية,افعى الكوبرا تلدغ شخص
أفعى الكوبرا

الكوبرا هي أضخم حية سامة إذ يبلغ طولها أكثر من خمسة أمتار لذلك تدعى كوبرا العملاقة وهي بالغة الخطورة شديدة الأذى.

معلومات عن أفعى الكوبرا

تمتاز بامتلاكها غطاء يضم الرقبة و الرأس وفي اللغة العربية يطلق عليه الناشر لأنه عندما يغضب ينثر عنقه، لذلك فهو الثعبان المفضل لدى حواة الثعابين اللذين ينتشرون في الهند و الحاوي يثير الثعبان حتى يشب واقفا على نصفه الأسفل نافخا رقبته متحركا ذات اليمين و ذات الشمال مع حركة المزمار الذي ينفخ فيه الحاوي الذي يستأصل أنيابها زيادة في الحيطة و الحذر.

موطن أفعى الكوبرا

تستوطن الكوبرا شرق الهند و جنوب الصين لونها أسمر أو أصفر له سيور واضحة داكنة . و هناك كبرا تعيش في جنوب شرق آسيا، تدعى رانكالس بإمكانها نفث سمها من بعيد في عين عدوها و تجعله في حالة عمى مؤقت. وإعداد ثعبان الكبرى قليلة نسبيا و يقال أن هذا النوع من الثعابين لا تشكل خطرا على أحد إلا إذا وهجمت أو أدركت أن حياتها مهددة وعندئذ تهاجم بعنف تلدغ و تصب سمها القاتل في عدوها.

خطورة أفعى الكوبرا 

و تظهر في الغالب عند الطرق المؤدية إلى الغابات بين الأدغال  بقامة منتصبة تبعث في النفس الفزع ، تميل برأسها ذات اليمين و ذات الشمال، لها عينان تبهران البصر، و لسان دقيق كأنه سهم و قد شطر إلى شطرين و فحيح مفزع.

صغير الكوبرا

يتكاثر ثعبان الكوبرا عن طريق البيض و مما يذكر أن رأس الثعبان هو أول ما يظهر في البيضة ، و يبقى هذا الرأس بعض الوقت يفحص بعينيه ما حوله قبل أن يخرج جسمه كله منها. وهو عظيم النشاط منذ أن يفقس.فالواحد يهاجم بعنف ما حوله من الأشياء و يخرج فرخ الكوبرا من البيضة وهو يحمل من السم ما يكفي لقتل رجل كامل النمو.

أنواع أفعى الكوبرا

أشهر أنواع الكوبرا هي الكوبرا العملاقة و الكوبرا الاعتيادية و الكوبرا الإفريقية أو ملكة الحياة كما يسمونها المصريون الأقدمون وهي الكوبرا الصغيرة والنوع الرابع هي الكوبرا الباسقة توجد بإفريقيا الجنوبية.

غداء أفعى الكوبرا

 تعيش الكوبرا على الحشرات والضفادع و الحيوانات الأخرى الصغيرة و يمتد عمر الكبرى في الحدائق إلى أكثر من سبعة و عشرون سنة، و لكن لا تعيش في وسطهاالطبيعي أكثر من عشرين سنة.   

هل تعلم                          

أن الكوبرا لا تسمع  عزف الحاوي و إنما تحرك جسمها تبعا لحركة المزمار أما الألحان فتنتقل إليها بواسطة ذبذبات تأتيها مارة بالأرض الصلبة التي تقف عليها و تنتقل إليها بواسطة الهواء لأن ليس لها آذان.

reaction: