القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن حيوانات السبات العميق

حيوانات النوم العميق

عندما يحل فصل الشتاء ينتاب بعض الحيوانات التي لا تستطيع الحصول على طعامها نوم ثقيل يعرف ب"السبات الشتوي ".

حيوانات السبات العميق
حيوانات السبات العميق

السبات الشتوي عند الحيوانات

وبعض هذه الحيوانات تنام نوما عميقا إذ تقضي ستة أشهر تقريبا في "السبات" و البعض الآخر ثلاثة أشهر وتبقى هذه الحيوانات تنتظر دفئ الربيع لتعود إلى نشاطها العادي، وعندما تنام هذه الحيوانات يبطؤ تنفسها إلى أن يتوقف تقريبا و ضربات قلبها تصبح ضئيلة  و حرارة جسمها تبرد عدة درجات، والحيوانات التي تبرد حرارتها لا تستفيق بسهولة إلا إذا تعرضت للحرارة مدة طويلة.

السنجاب

فالسنجاب مثلا يحفر لنفسه حفرة يلجأ إليها و يلوي رأسه و ينام، فإذا هززته أو لدغته بإبرة لا ينهض و لكنه يستفيق بعد تعرضه للحرارة وقتا طويلا. 

ماهي الحيوانات التي تستفيق أثناء السبات الشتوي

لا تنام كل الحيوانات نوما عميقا ...فالدب مثلا ينام نوما خفيفا و يستيقظ بين الحين و الآخر و قد تلد أنثاه أثناء فترة السبات، وكذلك القنفد و الخفاش و الغرير تنهض أحيانا من نومها فتبحث عن الطعام ثم تعود إلى سباتها، والحيوانات التي تنام بهذه الطريقة عديدة و متنوعة، منها الزواحف كالسلاحف و الثعابين و الحشرات و الصراصير و البرمائيات كالضفدع.

السبات عند الأسماك 

ومن الطريف أن بعض الأسماك تنام طويلا أيضا فأسماك الأنهار تنام في فصل الصيف وذلك عندما تنشف المياه التي تعيش فيها فتنتقل إلى الأوحال و الأرض الرطبة القريبة من النهر لتعيش فيها و تستسلم لنوم عميق يمتد عدة أشهر.

كيف تتغذى الحيوانات أثناء سباتها 


و السؤال الذي يتبادر للذهن هو: كيف تتغذى الحيوانات خلال هذه الفترة الطويلة ؟ الجواب هو أن هذه الحيوانات تأكل كثيرا عندما يكون الطعام متوفر في فصلي الصيف و الربيع و تصبح سمينة جدا و تعيش خلال نومها على الدهن الذي كانت قد خزنته في جسمها.و عندما تخرج من سباتها تكون نحيفة.                                                       


reaction: