القائمة الرئيسية

الصفحات

السنجاب 

السنجاب,سنجاب,الحياة,حيوانات,السناجب,صيد السنجاب,خانه سنجاب,أسد,حياة السنجاب,يوتيوب,الدجاج,ترويض السنجاب,الدهناء,الحنايا,الرياض,العقرب,أفضل فخ لسنجاب,انشاد,سناجب,الثعابين,السنجاب والخضار,السنجاب و الطماط \,الأغنام,المنداف,الدواجن,طريقة صيد السنجاب
معلومات عن السنجاب

السنجاب حيوان من فصيلة القوارض يتغذى بصورة أساسية على البلوط و الفاكهة و البراعم كما أنه يأكل الحشرات و بيض الطيور الصغيرة.
يبلغ طول السنجاب العادي 30 سنتيمتر وهو ذو ذيل طويل يقارب طول الجسم و يمتاز بفروه ناعمة والكثير من السناجب تعد آفات ضارة لأنها تلحق أضرارا بالغة بالمحاصيل الزراعية. 
السنجاب حيوان لطيف في شكله و حركاته ...و يتميز بذيل كث الشعر و عينين واسعتين.

أنواع السناجب

هناك أنواع عديدة من هذا الحيوان القارض أشهرها سنجاب الأشجار المنتشر في أنحاء العالم و هناك السنجاب الأحمر الذي يعتبر نادرا و هناك أيضا السنجاب الرمادي و السنجاب الطائر وهذا النوع له صفات غريبة منها اتصال أطرافه و مقدم الذنب بغشاء يستخدمه كأداة للطيران لمسافة كبيرة منتقلا بين الأشجار ...السنجاب العملاق الشبيه بالفأر يعيش في الهند يبلغ طوله ثلاثة أقدام. 

مميزات السنجاب

يبني السنجاب عشه في تجاويف الأشجار وهناك أنواع تحفر حفرا في الأرض تنام فيها وينام السنجاب لمدة طويلة في الشتاء لكنه يخرج في بعض الفترات عندما يكون الجو معتدلا ثم يعود إلى بيته تجنبا للبرد وفي الخريف يصنع مخازن صغيرة للطعام يخزن فيها كميات كبيرة من البلوط و الفواكه ومن الطريف في هذا الحيوان أنه يملك جيوبا داخل فمه تستوعب كمية كبيرة نسبيا من الطعام و السنجاب عندما يدفن طعامه الزائد فانه سرعان ما ينساه.

موطن السنجاب

ينتشر السنجاب في المناطق الجبلية و يطارد بعضه بعضا على قمم الأشجار و فروعها. 
عندما يلجأ السنجاب إلى بيته في فصل الشتاء و ينام نومته العميقة يلوي رأسه فيظهر كأنه مقطوع الرقبة و لا يستفيق بسهولة إلا إذا تعرض للحرارة وقتا طويلا.

reaction: