القائمة الرئيسية

الصفحات

السحلية 

سحلية,السحلية,عالم الحيوان,وثائقي,البيت,الحيوان,حية,افتراس,القاهرة,الحيوانات,حيوانات,طيور الجنة,الوزغ,شيعة,إندونيسيا البرية,قتل البورص,أبو بريص,السحالي,أرض التنانيين,حيوان,فلم السحلية,قتل السحلية,صيد سحلية,قتل الوزغ,تشريح السحلية,الحبليات,معمم,الطبيعة
ماذا تعرف عن السحلية

السحلية حيوان من فصيلة الزواحف يبلغ عدد أنواع السحالي حوالي 3000 نوعا تتراوح أحجامها بين سنتيمترات قليلة و 75 سنتيمترا أما النوع الشائع فيبلغ طوله حوالي 24 سنتيمترا. 

مناطق السحالي

تسمى "العضاءة" أيضا وهي أيضا من فصيلة الزواحف التي تتكون من الثعابين و التماسيح و السحالي وتوجد السحالي بالمناطق الحارة و المعتدلة و لمعظم أنواعها أربعة أطراف و لكل رجل من الأربعة خمسة أصابع أما الصفات التي تتحد فيها أنواع السحالي فهي أن جسمها مغطى بالحراشف لها بالعين جفون و ينقطع الذيل بسهولة ثم يتجدد ولكن أقصر مما كان.
يغير كثير من السحالي لونه حسب البيئة التي يعيش فيها و معظمها آكل الحشرات و الحيوانات الصغيرة و القليل آكل النباتات مثل "الأغوانة" يضع أكثرها البيض و يحمل بعضها صغارا.
الكثير منها أكتشف في هذا القرن و من بين هذه السحالي ما يستطيع أن يجري بسرعة قدرت ب15 ميلا في الساعة ومنها ما يتسلق الجدران و الشجر ومن أنواعها ما يستطيع العوم في الماء ومنها ما يجري في الصحراء تحت سطح الرمل كأنما هو يعوم تحت سطح الماء و رغم ذلك فان السحالي تعرف بحركتها الثقيلة. 

أنواع السحالي

وهنالك أنواع من السحالي تشبه الثعابين في الشكل فهي طويلة الجسم و ليست لها أطراف و لكن أغلب السحالي التي تعيش إلى اليوم تكاد تكون كلها من فصيلة سحالي الرمال و سحالي الحائط و كل السحالي التي نعرفها هي من سلالة الزواحف الضخمة المنقرضة التي كانت تعيش منذ ملايين السنين إلا أنها قد قلت عددا و صغرت حجما و تطورت شكلا. 
للسحالي لسان قصير عريض وأحيانا طويل مشقوق وتمشي السحالي مثل ذوات الأربع أطراف و كذلك تمشي بتماوج جسمها و تبيت السحالي في حفر تحت الأرض.
reaction: