القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عامة عن الأرنب


حيوان ثديي من فصيلة القوارض و ينظف الأرنب فروته يوميا  و بكل عناية وهو يستعمل مخالبه للقيام بهذه المهمة كما يستبدل فروته مرتين في السنة .ففي الربيع تكون غامقة و في الشتاء بيضاء لكن أطراف أذنيه تبقى سوداء دائما . تقطع الأرانب من جسمها شعرا كثيرا و تفرشه في عشها ثم تلد عليه أرانب عمياء عارية وهي تلد في السنة 5 أو 6 مرات وفي كل مرة تضع من 4 أو 18 أرنبا.

أرنب الغابة


أصناف الأرنب

الأرنب حيوان يتميز بأذنين كبيرتين وذيل قصير و أرجل طويلة.وأصناف الأرانب عديدة, فهناك أرنب الغابة وهو كبير الحجم, يسكن الأدغال والأحراش و هناك الأرنب الجبلي، والأرنب المستأنس و يربى في البيوت و الحدائق وهو أصغر حجما و هو في الأصل يصنف تحت أرنب الغابة لكن وقع تربيته و استأنسه.

الأرانب الأقزام

وهناك الأرانب الأقزام لا تزن الواحدة منها أكثر من 1250 غ،وهي ذات فرو ناعم و لها أنواع عجيبة منها الوردي و الأزرق و الأبيض و السامي .وهي توجد في كل من بريطانيا و بولونيا و مدغشقر ،أما أرنب الغابة فلونه عادي أو رمادي ضارب إلى الصفرة ،وفي المناطق الثلجية تكون بيضاء اللون.

مساكن الأرانب

والأرانب تعيش في جماعات كبيرة وهي تمتاز بكثرة تناسلها،وهي تلد مايقارب الثمانية عشر أرنبا لكن معظمها يموت صغيرا لصعوبة إيجاد الغذاء الكافي و لتعرضها لهجمات الحيوانات المفترسة مثل النسور و البوم و الثعالب ...و الأرانب تحفر سراديب طويلة و متعرجة تستعملها كمخابئ و ممرات لها في فصل الشتاء. 

و الأرانب عموما حيوان ذكي و نظيف و ضعيف يشتبه من كل شيء ، و يحذر من كل حركة ...لذلك منحه الله القدرة على الركض.

غداء الأرانب

ومن عيوبه أنه حيوان شره و أكول لذلك همه الوحيد أن يجد الطعام الذي هو الأعشاب و المزروعات، لذا فهو يضطر للنزوح للوديان و المزارع حيث الغذاء المتوفر بكثرة ، لكن يكون عرضة للمخاطر منها ما هو ناجم عن الإنسان . 

و لتتجنب المخاطر فهي تخرج في الليل من أجل الحصول على قوتها

هل تعلم

أن آثار أقدام الأرنب تظهر واضحة مما يزيد من أخطار أعدائه عليه و خاصة الثعالب ، و عندما يتعرض للمطاردة من ثعلب فانه يفر راكضا بسرعة كبيرة و يقفز قفزات تبلغ أربعة أمتار.
reaction: