القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تعرف عن الأيل

الأيل
الأيل
حيوان ثديي مجتر من فصيلة الأيائل يبلغ طوله مترين أو يزيد و يصل وزنه إلى 1500 رطل غذاءه الأعشاب و النباتات الصغيرة و تلد الأنثى عادة صغيرا واحدا، و تبلغ فترة الحمل ثمانية شهور و بعد ولادته مباشرة يجري وراء أمه وفي الشهر الرابع يفطم الأيل الصغير و يصبح معتمدا على نفسه و قد يعيش أكثر من عشرون سنة.

قرون الأيل

الأيل حيوان شهم و أنيق، يعتبر من أضخم أنواع فصيلة الغزال وهو حيوان متوحش يشبه الضباء إلا أنه أكبر و له قرون متشعبة و تبلغ المسافة بين قرنيه خمسة أقدام وهو كسائر الغزلان يسقط قرنيه في الشتاء و تنموا في الربيع و الصيف و ليس للأنثى قرون. 

مناطق الأيل

تتواجد الأيائل في المناطق الشمالية من أوروبا و آسيا و أمريكا و لا تخرج من الغابات إلا عند حلول الليل و تسير في صف طويل، يقودها أقواها وأكبرها سنا. و في الشتاء تهبط إلى السهول والتلال المنخفضة وفي الصيف تصعد إلى قمم الجبال العالية.
من عاداته أن الإناث تعيش مع صغارها على شكل مجموعات ، أما الذكور فتبقى بعيدة عدا فصل الخريف، موسم التزاوج.

القيادة عند الأيل

الذكور تحارب بعضها البعض في سبيل الزعامة إذ تقع معركة أيل كبير السن ، كان رئيس القطيع و أيل آخر قد يصغره سنا و يريد افتكاك الزعامة و يمكن أن يتعارك من المساء إلى الصباح دون توقف مما يؤدي إلى كثير من الجروح لكن نادرا ما يحدث الموت و الأيل المهزوم يمضى في الغابة منفردا و يترك وراءه قطيعه وإناثه للأيل المنتصر و تدافع أنثى الأيل عن صغيرها بقوة ضد كل عدو و ترفس بقدميها رفاسات خطرة جدا.

هل تعلم

أن الأيائل تترك آثار أقدامها واضحة مثلها مثل الأرانب مما يسهل على السباع اقتفاء أثرها و افتراسها.

reaction: