القائمة الرئيسية

الصفحات

خلد الماء أو ذو منقار البط

خلد الماء,الماء,خلد,استراليا,خلديات الماء,خلد الماء يبيض,عالم الحيوان,الجائع,حير العلماء,سبحان الله,القضاعة,مملكة الحيوان,الثدييات,الحيوانات,منقار البط,حيوان يبيض,أخبار,لعبة,ما هو خلد الماء,حيوانات غريبة,سفاري,حيوان خلد الماء,عفريت الماء,ملبورن,السماء
خلد الماء
حيوان يبيض له صفات الثدييات الأولية وهو من الحيوانات وحيدة المسلك و يوجد خلاد الماء في شرق آستراليا و تسمانيا, يتغذى أساسا على الحيوانات المائية الصغيرة و الديدان و يبلغ طوله 45 صم و ذيله 15 صم و تضع الأنثى بيضتين قشرتهما جلدية طول كل منها 1.5صم تفقس بعد حوالي عشرة أيام و يتغذى الصغير باللبن السائل من الفتحات التي في جلد أمه.

الحيوانات الغريبة الأطوار

من الحيوانات الغريبة الأطوار ’ حيوان يدعى خلد الماء و يعرف أيضا ب"ذو منقار البط" وهو حيوان يجمع خصائص البط و الدب و الفأر و الثعبان و القطط ... فهو يتكاثر عن طريق البيض كالطيور و يرضع فراخه لبنا كالثدييات , و يحمل السم الزعاف في كيس تحت أظافره يقتل به الحيوانات التى تهاجمه. و هو كالطيور البرمائية يطفو على سطح الماء .لذلك يعتبر من الزواحف و الطيور و الثدييات و البرمائيات. 

خصائصه

يعيش خلد الماء عيشة برمائية في بحيرات و أنهارأستراليا و تسناميا و يتغطى بالحيوانات المائية الصغيرة و الديدان التى يقتنصها من قيقاع الجداول و البحيرات و يمكن لخلد الماء أن يبقى تحت الماء لمدة قد تصل الى خمس دقائق ’ تكون خلالها عيناه و أذناه مغلقة بغشاء من الجلد و يمكنه التحسس لفريسته بواسطة نهايات عصبية في بوزه الشبيهة بمنقار البط و في اليابسة يحفر لنفسه جحرا عميقا به عدة حجرات و له أنفاق قطرها يعادل حجمه تماما حتى الماء الذي يبقى عالقا بفراءه الناعم يعتصر أثناء دخوله النفق. 

رعاية الصغار

تضع أنثى الخلد بيضتين فقط قشرتهما جلدية طول كل منهما 15مليمتروهما بيضاوان مستديرتان تضعهما الأم في عش مصنوع من الأعشاب الرطبة في حجرة خاصة بالولادة داخل الجحر . و تحتضن الأنثى البيض لمدة تتراوح بين سبعة و عشرة أيام و تتغذى الصغار باللبن الذي تلعقه من على سطح جلد الأم اذ ليس لها حلمات ثديية. 

الحيوانات المهددة بالانقراض

كان يصطاد خلد الماء فيما مضى بكثرة للأنتفاع بفرائه و لكن الحكومة الأسترالية سنت القوانين لحمايته من الأنقراض.
reaction: