القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن طائر الكركي



طائر مائي من فصيلة الكراكي يعيش هذا النوع من الطيور في كل من الصين و اليابان و كوريا و سيبيريا و يتواجد في البحيرات و المستنقعات و مناطق المياه الضحلة و تقتات بالأسماك و الأحياء المائية الأخرى و  يبلغ طوله حوالي 150 صم و يزن خمسة كيلوغرامات وتنتمي الكراكي إلى 6 فصائل و لا يتجاوز أصنافها 16 نوعا منتشرا في العالم يبلغ معدل عمرالكركي الى حوالي عشرون سنة.
طائر الكركي الرمادي
كركي رمادي متوج



الكراكي ذات التيجان الحمراء


طائر جميل طويل الرجلين و العنق،و ريشه يكون عادة أبيضا أو رماديا وفي بعض الأنواع توجد حول الرأس أجزاء ملونة و أشهرها الكراكي ذات التيجان الحمراء. 
و تعتبر منطقة شمال شرق آسيا هي الموطن الرئيسي لطائر الكركي في العالم و القصبة الهوائية عنده أطول من العنق و تلتف على نفسها في منطقة الصدر و طول هذا العضو هو المسئول عن الأصوات النفيرية المميزة للطائر الكركي. 

أنثى طائر الكركي

يبني الكركي عشه البالغ قطره حوالي مترا في المياه القليلة العمق و المظللة بالقصب ، و يضع فيه بيضتان تزن كل واحدة منهما حوالي ربع كيلوغرام...و أنثى الكركي تضع بيضتين دفعة واحده في السنة و إذ ضاعتا تضع بيضتين أخريين و لكن لا يمكن لها أن تبيض للمرة الثالثة في نفس السنة.

انظر أيضا : الفيلم الوثائقي ولد في الصين

مميزات طائر الكركي

 يشترك الأبوان في الحضانة و في اليوم الحادي و الثلاثين يخرج الفرخ من داخل البيضة  و لكن عملية النقف هذه تستغرق غالبا أكثر من عشرون ساعة و الطريف أن الأبوين طوال هذه المدة يظلان منتظرين العملية عن كثب. 
وبعد أربع سنوات من الولادة تبلغ الأفراخ سن المراهقة علما بأن الزوجين من الكركي يلازم أحدهما الآخر طول العمر  فإذا مات أحدهما يبقى الآخر وحيدا بقية حياته. وفي فترة التزاوج يقوم طائر الكركى بعمليات الغزل التي تتضمن بعض الرقصات الرشيقة  إذ يقفز في الهواء  ثم يستسلم ليهبط ناثرا جناحيه. 

الكركي ينضم إلى قائمة ضحايا الطيور المهددة بالانقراض

وضع طائر الكركي تحت المراقبة الشديدة من طرف الحكومات لحمايتها إلا أنها مازالت تتعرض للخطر عند قيامها برحلتها الطويلة أثناء هجرتها  في الشتاء.
reaction: