القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا تهاجر الحيوانات؟

الحيوانات المهاجرة

سؤال ظل يراود الإنسان منذ فجر التاريخ و قد حاول العلماء على مر الأعوام الرد على هذا السؤال الكبير.و في هذا القرن استطاعوا أن يميطوا اللثام عن بعض الغموض الذي يكتنف هذا اللغز المحير. 
لماذا تهاجر الحيوانات؟
لماذا تهاجر الحيوانات؟

هجرة الحيوانات السنوية

وقد أصبح من المعروف أن الطيور تقوم كل عام بهجرة منتظمة عبر القارات و المحيطات ، بحثا عن غذاء أوفر أو طقس أنسب ، ثم تعود أدراجها إلى مواطنها الأصلية ...ولا تقتصر الهجرة على الطيور بل تشمل حيوانات أخرى تقوم برحلات سنوية منتظمة وفي مواعيد ثابتة. ومن هذه الحيوانات ؛ الحيتان التي تهرب من ثلوج القارة المتجمدة إلى السواحل الدافئة ، ثم تعود مرة أخرى إلى نفس المكان من القارة المتجمدة كل صيف.

أنواع الحيوانات المهاجرة

و حيوان الرنة و البيسون و بعض الظباء تهاجر أيضا ...و كذلك بعض الحشرات و منها الفراشات تقوم بهذه الهجرة.

هجرة سمك السلمون

ولكن هناك رحلات تعتبر ظواهر طبيعية غامضة و لعل أشهر هجرة عند الحيوان هي هجرة سمك السلمون و رحلته الطويلة من مياه المحيط حتى يصل الى مسقط رأسه الأصلي و سمكة السلمون تقوم بهذه الرحلة مرة واحدة في حياتها و تموت بعض أن تضع بيضها

هجرة خفافيش العسل الأسود

و من الظواهر المحيرة كذلك هجرة خفافيش العسل الأسود التي تتكاثر في تكساس كل ربيع الا أن الاناث تهاجر الى المكسيك بينما تبقى الذكور في كهوفها بتكساس.

أسباب هجرةالحيوانات

تهاجر الحيوانات فرارا من صقيع الجو أو بحثا عن غداء أوفر و منها من يهاجر إلى مكان التزاوج للتكاثر.

الطيور المهاجرة

إن أنواع الطيور التي تقوم بهجرتها السنوية من صقيع الشمال القطبي إلى الجنوب و خط الاستواء , ضبطها العلماء الباحثون في مراكز ابحاث هجرة الطيور و أثبتوا أنها حوالي 55 جنسا.كما أكد هؤلاء العلماء أن متوسط عدد رحلات الطيور المهاجرة لا يقل عن 10 رحلات .يقطع فيها الطائر في كل رحلة مالا يقل عن ألفي ميل.و ثمة طيور تعبر البحر أكثر من عشرين مرة.مثلما لأكد طائر مالك الحزين في عبوره البحر المتوسط.

أطول هجرة للحيوانات

هجرة عجول البحر هي من أطول الرحلات التي تقوم بها الثدييات و هي رحلة تبلغ حوالي ثلاثة الف ميل.

طائر الخطاف

يتميز الخطاف بموهبة عجيبة في معرفة الطرق أثناء هجرته الأمر الذي حير علماء الطبيعة و خاصة عند عودته الى موطنه الأصلي بعد أن قطع ألاف الأميال.

أصغر الحيوانات المهاجرة

فراش يدعى " أبو دقيق الملكي" فقد شوهد و هو يعبر المحيطين الباسفكي و الأطلنطي بسرعة خمس و عشريميلا في الساعة و هو الأمر الذي يبعث على العجب ....سبحان الخالق العظيم.
reaction: