القائمة الرئيسية

الصفحات

حيوان الفيل

الفيل
الفيل

بطاقة تعريفية

* حيوان ثديي يتغذى بالعشب و لا يجتره
* يتراوح ارتفاعه بين مترين و أربعة أمتار
* يبلغ وزنه سبعة أطنان
* تجري الفيلة بسرعة قد تصل إلى 25 كيلومتر في الساعة
يتواجد الفيل الإفريقي في جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى أما الفيل الأسيوي فيوجد في الهند و سومطرة و تايلاندا و فيتنام و بورما و سيريلانكا.

الفيل الإفريقي و الفيل الأسيوي 

الفيل هو أضخم الحيوانات التي تعيش على الأرض.وهو النوعان الباقيان من الحيوانات الثديية ذات الخرطوم. النوع الأول هو الفيل الإفريقي و الثاني هو الفيل الأسيوي. 
والفيل الإفريقي  هو أكبر حجما و أكثر وزنا من الفيل الآسيوي كما أن أذني الفيل الإفريقي  اكبر بكثير من الفيل الآسيوي و خرطوم النوع الأخير ينتهي بأصبع واحدة عوض اثنين.
وهذا الخرطوم الذي يتدلى من رأس الفيل و يـلامس الأرض عند وقوف الفيل معتدلا،فهو عبارة عن امتداد لأنف الفيل  و شفتيه العليا، ويستخدم الفيل خرطومه كيد وذراع، و توجد فيه حوالي أربعين ألف عضلة مما يمكن من ثنيه و إعطائه قوة فائقة وبهذا الخرطوم يمكن له أن يقتلع به شجرة كما يلتقط أدق الأشياء حتى ولو كان إبرة...

خصائص الفيل

والفيل حيوان اجتماعي يحب أن يعيش في جماعات و ينتقل على شكل قطعان خمسة أفراد إلى أربعين فيلا...و لكل قطيع قائد يكون في العادة أنثى.
والفيل لا يستطيع النوم راقدا، لأنه إذا نام على الأرض لا يستطيع النهوض نظرا لثقل وزنه، ولذا ينام واقفا و مستندا على جذع إحدى الأشجار والفيل يحب الماء كثيرا، وهو قادر على السباحة أما غذاؤه اليومي فيبلغ مائة كلغ من الأعشاب.

هل تعلم

* إن ثقل وزن الفيل أدى إلى ضرورة وجود أرجل قصيرة و غليظة و ذلك كي تتمكن من حمله.
* إن عيني الفيل صغيرتان و ضعيفتان كما أن دماغه صغير بالمقارنة مع حجمه.
* أن الفيل حيوان مطيع و صبور يمكن تدريبه بسهولة على حمل الأثقال فهو قادر على حمل جذوع الأشجار الضخمة.

reaction: