القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن الأيل

الايل     

معلومات عن الأيل
معلومات عن الأيل
              
حيوان ثديي مجتر من فصيلة الايائل يبلغ طوله  يصل  وزنه الى 1500 رطل وغذاءه الاعشاب و النباتات الصغيرة وتلد الانثى صغيرا واحدا  وتبلغ فترة الحمل 8 اشهر. 

الحيوان صاحب القرون المتساقطة  

الايل حيوان شهم و انيق و يعتبر الايل من اضخم انواع فصيلة الغزال وهو حيوان متوحش يشبه الضياء إلا انه اكبر و له قرون متشعبة و تبلغ المسافة بين قرنيه 5 اقدام وهو كسائر الغزلان يسقط قرنيه في الشتاء و تنموان في الربيع و الصيف و ليس للأنثى قرون.

موطن الايل

تتواجد الايائل في المناطق الشمالية من اوروبا و اسيا و امريكا ولا تخرج من الغابات إلا عند حلول الليل وتسير في صف طويل حيث يقودها اقواها و اكبرها سنا.
وفي الشتاء تهبط الى السهول  و التلال المنخفضة و في الصيف تصعد الى قمم الجبال العالية ومن عاداته ان الاناث تعيش مع صغارها على شكل مجموعات اما الذكور فتبقى بعيدة عدا فصل الخريف فصل التزاوج. 

حول حيوان الأيل

الذكور تحارب بعضها البعض  في سبيل الزعامة و يمكن ان يتعاركا من المساء الى الصباح دون توقف مما يؤدي الى كثير من الجروح لكن نادرا ما يحدث الموت والايل المهزوم يمضي في الغابة منفردا و يترك وراءه قطيعه و اناثه للأيل المنتصر كما تدافع انثى الايل عن صغيرها بقوة ضد كل عدو و ترفس بقدميها رفسات خطرة جدا وتترك الايائل آثار اقدامها واضحة جدا مما يسهل على الضباع افتراسها.
reaction: