القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن اللامبري البحري

اللامبري  الثعبان المتطفل على الأسماك

ينتمي هذا الحيوان إلى فصيلة الككلوستوماتا التي يتميز أفرادها بعدم وجود الفك يبلغ طول الأمبري مترا و يبلغ وزنه كيلوغرام واحد . يعيش في شمال المحيط الأطلسي و البحر الأبيض المتوسط .تضع الأنثى 200.000 بيضة لكن الأسماك الأخرى تلتهمها إلى حد لم يبقى منها إلا واحد في المائة لحمه شهي جدا، غني بالفيتامينات.


معلومات عن اللامبري البحري
معلومات عن اللامبري البحري

حيوان بحري من الفقريات البدائية، جسمه طويل يشبه ثعبان السمك ، وهو مصفر اللون على جلده نقاط و علامات شريطية، و الامبري ليست له قشور أو زعانف مزدوجة، ومن أهم ميزاته ليست له فكوك، و لكن له فتحة أنف واحدة، و سبعة أزواج من الخياشيم، وفمه الذي يشبه القمع تنتشر فيه أسنان حادة صغيرة، يعيش متطفلا على الأسماك، يتعلق بفمه الماص بجسمها، يقوم بحفر حفرة في جلد السمكة بعدما يلتصق بها ثم يستخدم لسانه الخشن، و يمتص ما ينزف من دمها و للتمكن من الفريسة يستعين اللامبري البحري ببصره في البحث عنها إذ له نظرات شيطانية تنبعث من عينيه الصغيرتين الصفراويين.

مناطق  حيوان اللامبري


ينتشر حيوان اللامبري في المناطق المعتدلة ، و بعض أنواعه يعيش في المياه العذبة و بعضها الآخر في البحار.

أنواع اللامبري البحري

أشهر أنواع اللامبري البحري هو الذي يوجد في شمال المحيط الأطلنطي، ومن أنواعه : "لجريت" و "الثلق" و "الجل كي" و المسكين"، وهذا النوع الأخير لا يلتصق بالسمكة كاللامبري بل ينهش لحمها نهشا بواسطة لسانه الذي يحمل أسنانا مبعثرة في الفم، ويهاجر اللامبري البحري إلى الأنهار ليضع بيضه و خلال رحلته يستخدم جسم سمكة السلمون كنوع من الغذاء.

هل تعلم

ليس للامبري فكوك، بل له فم يشبه ألقم تنتشر فيه أسنان صغيرة حادة.
reaction: