القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي الأحياء الدقيقة



الأحياء الدقيقة ؛ هي كائنات حية تنظم إلى المملكة الحيوانية وهي أيضا من الكائنات الأولية وتصنف هذه الأحياء ضمن حيوانات وحيدة الخلية و تسمى أيضا "بروتيوس".
الأحياء الدقيقة
الأحياء الدقيقة

أين توجد الأحياء الدقيقة


إن أصغر أنواع هذه الكائنات التي يبلغ حجمها جزءا من ألف جزء من الميليمتر، و أن حجم العملاقة منها لا يزيد عن حجم رأس الدبوس، وتوجد في الأنهار و المستنقعات وفي البحر وعلى الأرض المبللة.
الأحياء الدقيقة هي كائنات حية بلغت من الصغر حدا لا يمكن معه رؤيتها بالعين المجردة وهي واسعة الانتشار في الطبيعة  وتقوم هذه المخلوقات الدقيقة كالكائنات الحية الأخرى باستهلاك الغذاء و النمو و التكاثر، ثم مصيرها الموت في النهاية.

حيوانات الخلية الواحدة

و تتأثر هذه المخلوقات في حياتها بالأحوال الجوية ، بالرغم من أن هذه الحيوانات تعرف بذات الخلية الواحدة و الغير المرئية فإنها تجعل استمرار النباتات و الحيوانات ممكنة على ظهر البسيطة ولو أنها مزودة بوسائل الدفاع و العدوان أيضا، إن بعضها يهاجم مخلوقات أخرى أكبر منه، و منها ما يحدث أمراضا للإنسان و يفسد الأغذية بهجومه عليها، والحقيقة أن أغلب هذه الكائنات الدقيقة ليس مضرا، و أن كثيرا منها يستعمل في صنع منتجات ذات قيمة عظيمة للإنسان.

أنواع الأحياء الدقيقة


من أنواع هذه الأحياء –الأميبات-الفولتكا- الخمائر- الطحالب- فطريات و أنواع أخرى كثيرة.

هل تعلم



لو نظرنا بالمهجر في قطرة من الماء الذي يحوي بعض الرواسب الهلامية المتجمعة في قاع برك المياه ، لوجدناها تغض بكائنات حية دقيقة الحجم وحيدة الخلية.                                        


reaction: