القائمة الرئيسية

الصفحات

من هي الحيوانات الرومانسية في العالم

طائر النورس : الطائر الرومانسي

النورس
النورس

بطاقة تعريفية

- هناك أكثر من أربعين نوعا من طيور النورس
- يعيش النورس حوالي عشرين عاما
- غذاؤه الأساسي الأسماك التي يصطادها
- يتميز النورس بأجنحته الطويلة و هو بارع في الطيران اذ يحلق بأناقة رائعة دون أن يحركها كثيرا,ويستطيع أن يتمرغ في الهواء,و هذا مالا يستطيع أن يفعله طيرا اخر.

أنواع النوارس و طرق عيشها

هناك أنواع كثيرة من النورس نذكر من بينها :
نورس الزنجة,نورس اسود الرأس, النورس الوردي,النورس الضحوك و النورس ثلاثي الأصابع ......الخ
والنورس اسود الرأس يفقد سواد لون رأسه في الشتاء ويسترجعه في الفصول الأخرى.وكل هذه الأنواع من النورس تختلف قليلا في اللون أو الحجم. ولكنها تختلف في طباعها فهي عدوانية في التحصل على غذائها.و تسطو على الأسماك التي وقعت في شباك الصيادين و تغير على أعشاب الطيور الأخرى كما تنقض على القوارب المشحونة بالأسماك وتخطف محتوياتها و يصل الجشع بالنورس فينقض على البط  في البرك ويخطف الطعام من مناقيرها و كذلك يستطيع خطف السمكة في لمح البصر من فم عجل البحر الذي اصطادها لتوه.إن النورس قادر على خطف الفرائس حتى من الطيور الكبيرة القوية مثل الصقور انه جشع على الدوام لا يكف عن الأكل.

خصائص طائر النورس

يمتاز النورس بشخصية قوية و ذلك من عينيه اللتين تتقدان شرا.وهو طائر اجتماعي داخل نطاق عشيرته, ينظم طائر النورس حراسة بين جماعته فالبعض يقف للحراسة و البعض يحصل على قسط من النوم و البعض الأخر يصلح من ريشه بمنقاره و البعض يتلطف مع أنثاه و النورس من هذه الناحية عاطفي و رومانسي كبير...و كثير من شاهد ذكرا من النورس يقدم لأنثاه الراقدة على البيض باقة ذات زهرات من زهور الصخور و بعض طيور النورس تهدي الرخويات وهي أفضل الأطعمة عند النورس.

هل تعلم

* أن النورس من عائلة مكففة الأصابع أي يربط بين أصابعه أغشية لتعمل أقدامه كالمجاديف للعوم.
* تقيم طيور النورس أعشاشها على الأرض في مستعمرات و تبنيها عادة بالقرب من السواحل و لكن بعضا منها يقيم هذه المستعمرات على ضفاف الأنهار و المستنقعات.
* النوارس البالغة تكاد تكون كلها بيضاء اللون و لكن الصغيرة منها لونها بني مبرقش.
reaction: