القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن الاوز العراقي

حيوانات,وز,طيور,طبيعة,العراق,الاوز,عراقي,انواع,الأوز,الطيور المهاجرة,هجرة الحيوانات,ايران,طيران الاوز,عشاق,براري,دواجن,حيوان,مخلوقات,تركيا,تصوير,ذكر انثي نتايه وز,وزه,صور,علم البيئة,إوز,سبحان الله,برية,فراخ,فروخ,غريبة,أليفة,تكاثر,فرنسا,بط,بجع,معلومات,صغار,جميل
الاوز العراقي

ينتمي طائر مائي كبير الى نفس عائلة البط و الاوز ويصل وزن الذكر الى حوالي 15 كلغ بينما الانثى لا تزيد عن 10 كلغ.
تبني اعشاشا ضخمة في وسط البحيرات الصغيرة وغذاؤها المفضل : الضفادع و الللافقرياتو النباتات المائية وتضع انثى الاوز العراقي مابين 4 و 5 بيضات تحضنها بكل عناية.

طائر التم

الاوز العراقي طير جميل الشكل و يدعى ايضا "التم" ينتمي الى اسرة البط , وهو ذو رقبة طويلة معقوفة من فوق وله قدمان قصيرتان و بالرغم من جسمه الثقيل, فهو يسبح في الماء برشاقة فائقة, و عند الاقلاع من الماء يدفع جسمه الى الامام مصفقا بجناحيه بتعاقب سريع ثم يصعد محلقا بخفة و مهارة اذ يقوم بهجرات بعيدة المدى, قاطعا مسافات طويلة في مجموعات تنتظم في تشكيلها المميز على شكل معقف متجها الى فوق.

ماهي أجمل الطيور المائية

يعتبر الاوز العراقي من اجمل الطيور المائية..و هناك خمس انواع بيضاء تعيش جميعها في المناطق الشمالية من الكرة الارضية ... نوع اسود العنق يعيش في امريكا الجنوبية و استراليا ومن بين هذه الانواع : الاوز الصياح و الاوز الذي يحمل اسم "بيوييك" و الاوز الصامت و الاوز البواق و الاوز الصفار ...
وكلها تعيش ضمن مجموعات كبيرة في فصل الشتاء ..غير ان هذه الطيور تتفرق ازواجا ازواجا و تعيش سوية طيلة عمرها تتخذ لنفسها رقعة من الارض خاصة بها تكون تحت حمايتها لوضع البيض.

فراخ الاوز العراقي

تضع انثى الاوز مابين 4 او 5 بيضات ولفراخ الاوز العراقي قدرة عجيبة على السباحة حال الخروج من البيضة الا انها تفضل ان تقضي معظم وقتها قابعة على ظهر امها التي تطوف بخيلاء على سطح الماء.
والفراخ تلازم والديها لمدة سنة كاملة  وهي تولد شهباء اللون وكلما تزداد نموا يزداد لونها نصوعا.

تربية الاوز العراقي

الاوز العراقي يعمر طويلا اذ يصل الى 20 عاماو اغلبه يالف الانسان بسرعة وغالبا ما تتم تربيته كطيور زينة تسبح في الانهار و البحيرات و خاصة في جميع الحدائق العمومية.


reaction: