القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن سرطان البحر

معلومات عن حيوان السرطان ... السلطعون

معلومات عن سرطان البحر
معلومات عن سرطان البحر

يعيش السرطان على شواطئ البحار و المحيطات و منها ما يعيش في المياه نصف المالحة عند مصب الانهار العذبة في البحر.

أنواع حيوان السرطان

السرطان هي آكلة لحوم فهي تعيش على احياء اصغر منها و اضعف او بقايا من جثث الحيوانات المائية و على الفضلات الباقية من طعام غيرها و انواع السرطان كثيرة جدا نذكر منها : سرطان " حدوا ألحصان و "السرطان الأزرق و" السرطان الناسك" و "السرطان ألعنكبوت" و "السرطان العازف". 

سرطان البحر

ينتمي سرطان البحر الى شعبة الفقريات و الى فصيلة ذوات الارجل ألمفصلية اي ان ارجلها ذات مفاصل، ويحمل الجسم 10 ارجل، الزوج الاول منها منحور كالكابتين وهي في الحقيقة مخالب كبيرة يستعملها للدفاع عن نفسه، اما بقية الارجل فهي أصغر و تستعمل لحفر الرمال و الاختفاء من الاعداء، و لعل ما في السرطان طريقته في الحركة فهو يسير جانبيا وبعض انواعه يسير بسرعة كبيرة.

حياة حيوان السرطان

يبدأ السرطان حياته كيرقة صغيرة سابحة في الماء يشبه الى حد كبير جراد البحر و بعد ان تنسلخ اليرقة تصبح سرطانا بالغا، تغطيه الدرقة المستديرة المميزة التي تحمي جسمه و تغطي الدرقة الراس و الصدر، اما البطن فيتكون من مجموعة صفائح.
وللسراطين جميعا قشرة صلبة، تغيرها بين الحين و الاخر حتى تسمح لجسمها بالنمو، فتنمو قشرة جديدة، في اول الامر لينة ثم لا تلبث بعد ساعات قليلة ان تيبس و تتصلب و تصبح من وسائل الحماية.

سلطعون البحر

تتباين السرطانات في الحجم، فبعضها صغير بحيث يحسب في عداد الحشرات، و بعضها الاخر كبير يبلغ طوله أكثر من 3 امتار. 
ان سرطان العنكبوت العملاق يعيش بالمحيط الهادي و له صدفة يزيد عرضها عن 30 سنتيمترا وارجله طويلة قد تصل الى 3,75 امتار وبعض هذه السرطانات تخفي اجسامها بان تلصق بظهرها بعض الاعشاب البحرية.
reaction: