القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن السلحفاة

السلاحف

معلومات عن السلحفاة
معلومات عن السلحفاة
السلاحف من الزواحف الكبيرة التي تعيش في المناطق الحارة والمعتدلة واحجامها متباينة هناك الصغيرة جدا والكبيرة وتعمر طويلا ومنها نوع يوجد في جزر"جالاباجوس" يعيش 400 سنة ويمكن اعتبارها اكبر الحيوانات المعمرة على وجه الارض.
تضع الانثى بيضا تدفنه في الرمال فيفقس بحرارة الشمس و تنمو بطيئا.

انواع السلاحف

السلحفاة حيوان ينتمي الى قسم الزواحف وهي ثلاث انواع : بحرية و نهرية و برية.
اهم ما تمتاز به السلحفاة الدرع العظيم الصلب الذي يغطي جسمها وهو عبارة عن صندوق به ست فتحات تخرج منها السلحفاة رأسها و ذراعيها و ارجلها و ذنبها.
و قد منحت الطبيعة هذا الصندوق الصلب للسلحفاة لتحتمي به من اعدائها الكثيرين و ذلك تعويضا عن بطء حركتها، وعجزها عن الدفاع عن نفسها، فهي اذا احست بخطرما ادخلت رأسها و اطرافها داخل ذلك الدرع المتكون من قسمين.
والقسم العلوي متقوس قرني له اشكال جميلة تختلف باختلاف نوع السلحفاة و القسم السفلي املس مستو يتصلان من الجانبين اتصالا محكما و رأسها صغير و مستدير وهي عديمة الاسنان و يقوم مقامها غشاء قرني ذو حد قاطع و عنقها مغطى بجلد مرتخ و اطرافها الاربعة مغطاة بقشور قرنية صلبة جدا ينتهي كل واحد منها بخمسة اصابع ذات اظافر غير قوية و ذيلها قصير و اذا انقلبت على ظهرها لا تستطيع النهوض.
والسلحفاة لا تتحمل البرد الشديد و لهذا تختفي في الشتاء وهي مسالمة جدا لا تضر ولا تؤذي.

معلومات عن السلاحف البرمائية

السلحفاة المائية تختلف عن السلحفاة البرية في انها كبيرة الحجم و ان اطرافها عريضة مفرطحة معدة للتجديف وتتغذى بالأسماك، بعضها يعيش في الماء العذب و بعضها يعيش في المحيطات.
اما السلحفاة البرية فتتغذى بالحشائش والنباتات الطرية وبعضها يأكل الحشرات، ولها قدرة على البقاء بدون غذاء مدة طويلة.
reaction: