القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق عن عالم النمل

معلومات عن عالم النمل
معلومات عن عالم النمل
من غرائب الطبيعة أن طبقتي النمل ، الجنود و العمال، لا جنس لهما ، أي أن أفرادهما ليس ذكورا و لا إناث ، و ذلك بخلاف الملكات .للنملة قدرة عجيبة على حمل الأثقال فهي تستطيع أن تحمل أشياء تزيد عن وزنها عدة مرات و يبلغ النمل من العمر بضع سنوات.

التمييز عند النمل

إن الرائحة هي الوسيلة التي يعتمد عليها النمل في تمكنه من السير في قوافل طويلة سعيا في طلب الرزق وهي التي تمكنه أيضا من التمييز بين مستعمرته وسائر المستعمرات الأخرى. 

حياة النمل

النملة حشرة اجتماعية بأتم معنى الكلمة فإذا تأملنا مليا في حياة النمل ، نجد سلوكه يسير وقفا لنظام محكم بالغ الدقة و بطريقة عجيبة .فالنمل يعيش في مستعمرات داخل بيوت يبنيها لنفسه في الأرض على شكل أنفاق ضيقة صغيرة : و تتكون من فئات أو طبقات ، تعمل دوما و تتعاون في ما بينها لصالح الجميع.

الطبقات عند النمل


أما الطبقات التي تتكون منها المستعمرات ثلاث: طبقة العمال ، و طبقة الجنود و طبقة الملكات و تمثل طبقة العمال الأكثرية الساحقة من سكان المستعمرة ، وهي التي تقوم بأكثر الأعمال التي تتطلبها مصلحة المستعمرة فهي التي تقوم بجمع الأطعمة وتخزينها في المستعمرة ، بكميات تفي بحاجة كل النمل الساكن في المستعمرة ، و كذلك للخزن للمستقبل. 
أما طبقة الجنود ، فتتميز أفرادها برؤوس كبيرة و تقوم في الغالب بأعمال الحراسة و الدفاع عن المستعمرة و أحيانا تقوم بأعمال هجومية عدوانية ضد مستعمرات أخرى الغاية منها الاستيلاء على كمية من اليرقات.

ملكات النمل

أما الملكات فهي التي تضع البيض وهي تفعل ذلك بضع مرات في السنة الواحدة  فهي تبيض حوالي المائتين من الذكور أما الإناث فلا يتجاوز عددها الست. أما بقية البيض وهو من ذلك النمل الذي يعرف بالعمال.
reaction: