القائمة الرئيسية

الصفحات

الجمل سفينة الصحراء

الجمل سفينة الصحراء
 الجمل سفينة الصحراء

بطاقة تعريفية 

* الجمل حيوان ثديي مجتر يقتنع في غذائه باي نوع من النباتات و يشرب حتى الماء المالح.
* يبلغ طول الجمل حوالي مترين حتى الكتف
* استفاد الانسان من الجمل منذ أقدم العهود من لحمه و شعره و لبنه.
* الجمل العربي ذو السنام الواحد أكبر حجما من الجمال ذات السنامين.
* تلد الناقة فصيلا و احدا كل عامين و يصبح بالغا خلال خمس سنوات.
* للجمل اصبعان في كل من أقدامه و لكل قدم خف منبسط يحول بينه و بين الغوص في الرمال الرخوة.
* يستطيع الجمل قطع مائة كيلومتر و هو حامل على ظهره البضائع,و ذلك بسرعة خمس كيلومترات في الساعة.

خصائص الجمل

يوصف الجمل بسفينة الصحراء و قد اكتسب هذا اللقب لانه ليس ثمة حيوان يستطيع ان يحل محل الجمل في السير في الصحراء لايام و ليال طويلة دون ماء او طعام ,فضلا عن تحمله مشاق حمل الناس و الاثقال عبر مسافات شاسعة في الصحراء.

فصيلة الجمل

والجمل من عائلة الابل التي ينتمي اليها حيوان "اللاما" الذي يوجد في امريكا الجنوبية, و يألف السهول المرتفعة, أما الجمال المعروفة عندنا و هي تالف الصحاري في قارتي افريقيا و اسيا, و تضم الجمل ذا السنام الواحد و يوجد في شمال افريقيا و ايران. و الجمل ذا السنامين و هو يقطن في اسيا, ثم نقل الى مختلف أنحاء العالم, و يمكن مشاهدته في اي قارة.
والجمل طويل الرقبة مستطيل الرأس كبير البطن و له ذيل قصير و شفتان مكسوتان بشعر كثيف يحميهما عندما يأكل النباتات الشائكة التي تنمو في الصحراء, و أما حاجباه الكثيفان و رموشه المزدوجة الطويلة فتحمي عينيه من الرمال اذا ما عصفت الرياح, و لكل من ركبتيه لبادة طبيعية تحميه عندما يركع.

طعام الجمل

و الجمل يشرب خمسة و عشرين جالونا من الماء مرة و احدة, ويأكل عادة قبل الشروع في رحلة طويلة كمية كبيرة من الطعام, وهو يخزن الدهن في سنامه ثم يحوله الى غذاء و ماء عند الضرورة, و لكن الجمل يعوض ما يفقده من وزن بعد رحلة شاقة خلال عشر دقائق اذا قدم له الماء و الطعام.و الجمل مزود بمعدة ذات ثلاثة جيوب و في الكرش جسم اسفنجي يختزن الماء و يبلل الغداء الجاف أثناء عملية الاجترار.
reaction: