القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تريد معرفته عن كلاب جيرمن

كلب الراعي الألماني

كل ما تريد معرفته عن كلاب جيرمن
كل ما تريد معرفته عن كلاب جيرمن

الكلب الراعي الألماني أو كلب جيرمن (German Shepherd Dog)‏ هو سلالة من الكلاب تأخذ اٍسمها من بلدها الأصلي ألمانيا، حيث اكتُشف في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، وهو يعد احد أفضل كلاب العالم في التعلق مع الإنسان وإخلاصه له، لذا فهو من أكثر الكلاب انتشاراً، يستخدم الراعي الألماني ككلب شرطة وفي الحروب في جميع أنحاء العالم بسبب قوته وذكائه وسهولة تدريبه على طاعة الإنسان.

تاريخ سلالة جيرمن شيبرد

في العام 1878 قام مربو الكلاب الألمان بأول محاولة للتجمع من أجل تطوير مميزات كلابهم، التي كانت مختلفة من حيث المظهر. 
على حسب المناطق: مثلاً لكلاب منطقة بادن-فورتمبيرغ آذان قائمة، في حين أن آذان كلب بتورنغن متدلية كما يوجد كلاب مختلفة أيضاً في بافاريا أو في هيس أما صفاتها المشتركة التي جعلت منها أحسن الكلاب لرعي القطعان حيث تتميز بالذكاء، الطاعة، اليقظة، الاٍستقامة؛ كما أنها تتمتع بالقوة والجلادة، والغلظة والجراءة لأن الاختيار التجريبي حتى الآن لم يهدف سوى اٍلى الحصول على كلاب عاملة.
في 1891  ألّف المربون، وبالخصوص الكونت فون هان والنقيب ريشلمان أول كتاب أنساب وحاولوا اٍقامة مجتمع، مجتمع فيلاكس (أول نادي ألماني للكلاب)، ولكن المشروع لم ينجح.
نقيب الفرسان ماكس اميل فريديريك فون ستيفانيتز هو الأب الحقيقي لهذه السلالة، بعد اٍعجابه لسنوات بمهارات كلاب الرعي، قرر شراء واحد منها في 3 أفريل 1899 ثم أعاد تسميته هوراند فون غرافاث. 
هذا الأخير ذو لون رمادي-أصفر، من نمط راعي تورينغ (لكن بأذان قائمة) فون ستيفانيتز وأرثور ماير أسسا فيما بعد نادي السلالة في 22 افريل 1899 م في كارلسروه وترأسها النقيب مدة 35 عاما.

كلب جيرمن

في 28 سبتمبر 1899 تم نشر أول معايير قياسية للسلالة. وأظهر النادي نشاطا كبيرا ومنظما، فمند العام 1902 م صدرت جريدة لجميع الأعضاء، وفي 1903 أبصر النور سجل الاٍنتقاء مع تصنيف أداء الاٍنجابية، وتمت التطورات بسرعة بفضل التنظيم المحكم على المستوى الوطني متبوعة بمجهودات المربين (1215 عضو عام 1906 ). 
بدا بالبحث عن اٍناث من نفس الطراز وتنظيم معارض لتوحيد السلالة، وخاصة معرض وطني للتربية حيث يمكن لجميع مربي البلد من اٍختيار الزوج الملائم لكلابهم.
شيئا فشيئا ظهرت لكلب جيرمن مهام أخرى غير حراسة القطعان، فقد شجعت خصائصه المميزة كالقوة والشجاعة والغلظة الشرطة الألمانية على استعماله.
في عام 1914 ، نظم نادي السلالة رفقة الجيش تظاهرة لتبيين فعالية جيرمن شيبرد أوقات الحروب، والتي دفع فيها ضريبة ثقيلة.

وصف سلالة كلب جيرمن

كلب جيرمن هو كلب رياضي جدا وله جسم متناسق وأنيق في نفس الوقت وهو من سلالات الكلاب الكبيرة ويتراوح طولها (إلى أعلى الكتف) ما بين 55 و 65 سنتيمترا (ما يعادل 22 إلى 26 بوصة) كما يتراوح وزنها ما بين 22 إلى 40 كيلوجرام (أي ما يعادل 49 إلى 88 رطلا). 
يتميز جيرمن شيبرد بفمه الطويل شبه مستطيل الشكل، وأنفه المدبب الأسود اللون وأذنيه المتوسطتي الحجم مستقيمتان وقائمتان ومتوازيتان وهما مفتوحتان للأمام ولكن غالبا ما يميلان للخلف عند الحركة كما يتميز كلب جيرمن بفك قوي وعينان مستديرتان متوسطتي الحجم. 

وبر جيرمن شيبرد

يقسم الراعي الألماني على حسب وبره اٍلى ثلاثة أقسام
الراعي الألماني ذو الوبر القاسي
الراعي الألماني ذو الوبر الطويل القاسي
الراعي الألماني ذو الوبر الطويل الناعم.

مواصفات جيرمن شيبرد

يوجد تناسق عضلي وشكلي فلا تجد كلب جيرمن ضخما أوهزيل.
يوجد نوعين من كلاب جيرمن، كلاب العمل أو الورك لاين وتتميز بظهر مستقيم وكلاب العروض أو الشولاين وتشتهر بظهر مائل.
يتمتع كلب الراعى الالمانى بجمجمة قوية وومتناسقة مع الجسم.
عيون الراعى الالمانى متوسطة الحجم ولكن بدون جحوظ أو دخول للداخل.

الوان كلب جيرمن

هنالك ألوان متعدده لكلب جيرمن منها:
الأسود والأحمر.
الأسود والأصفر.
الأسود.
الأبيض.
الأسود والأبيض (نادر الوجود، وباهض الثمن).

خصائص كلاب جيرمن شيبرد

تتميز كلاب جيرمان بشدة الذكاء فهو حارس جيد، كما يتمتع بحاسة شم قوية تصلح لجميع المهام والأعمال، وهو سهل الترويض وعضته قوية تبلغ قوتها 107.95 كيلو جرام (238 باوند، وفقا لقناة ناشيونال جيوغرافيك برنامج تلفزيوني لقاءات الخطرة).
سلالة كلاب جيرمن من أكثر سلالات الكلاب في هجماتها على البشر، لكن الراعي الألماني المُدرب جيدا يعتبر أمن بالنسبة للبشر.

اٍستخدامات كلاب الراعي الألماني

تستخدم كلاب جيرمن في مهام الحراسة وعمليات الإنقاذ كما تستخدمه من طرف القوات المسلحة في مهام من قبيل المراقبة والكشف عن الألغام والمخدرات كما يتم استخدامها ايضاً في الرعي والحراسة واستخدامات خاصه كدليل لفاقدي البصر.
reaction:

تعليقات