القائمة الرئيسية

الصفحات

مالا تعرفه عن حيوان الشنشيلة

حيوان الشنشيلة

حيوان ثديي من القوارض و هو من فصيلة الشنشيليات و يبلغ طوله حوالي 30 سنتيمترا و غذاءه المفضل الفاكهة و بيض الطيور الصغيرة. تضع الأنثى من خمس الى ست  صغار في المرة الواحدة وهي تولد كاملة و تتغذى في الأسابيع الثمانية الأولى على الخضراوات الجافة. 

 حيوان الشنشيلة
 حيوان الشنشيلة 

معلومات عن حيوان الشنشيلة


الشنشيلة هو حيوان صغير من القوارض يطلق عليه اسم " الزغب " يشبه الفأر ، له ذيل طويل ، و يمتاز بفرو في غاية من النعومة .و قد كانت الشنشيليات منتشرة في جبال الأنديز من بيرو إلى الأرجنتين، و لكنها أصبحت الآن نادرة جدا وقد كانت تصاد بكثرة للانتفاع بفروها النفيس وهي تعتبر ألان قوارض أمريكا الجنوبية وحدها  وقد أصبحت تربى في مزارع خاصة لتجارة الفرو و المعطف الواحد يتطلب في صنعه فرو 100 حيوان... 

حيوانات السبات العميق

يقوم هذا الحيوان القارض خلال فصل الصيف بادخار قدر احتياطي من الفواكه الجافة، وعندما يحل فصل الشتاء تلزم الشنشيليات جحورها و تلتف بذيلها الطويل غاط في سبات عميق، و في مطلع الربيع تصحو من نومها وهي تمطط و تتثاءب، و تبدأ بتنظيف بدنها ابتداء من ذيلها الطويل حتى خطهما ذي الشوارب.

في فصل الشتاء تسكن هذه القوارض في جحور دافئة آمنة من الرياح الباردة و عادة تكون في تجاويف جذوع الأشجار أما في فصل الصيف فهي تنتقل إلى أعشاش مفتوحة تبنيها على أغصان الأشجار.

reaction: